Welcome

مدونتي شخصية,و سأنشر من خلالها مواضيع يهتم بها اغلب الاشخاص

Thursday 30 October 2008

AfkaR


توقعت للحظة بان افكاري اجتمعت على ان تكمل الموضوع الذي كنت قد حضرت لاكتب فيه
ولكن
ما ان جلست خلف شاشة الكمبيوتر
حتى تناثرت افكاري
ولم يضل منها سوى قصاصات تتطاير هنا وهناك
يصعب علي تجميعها

لماذا ندون ونكتب مواضيع تخص البلد
؟؟

ولماذا ندخل في سجالات بيننا نحن الشعب بين بعض ولا نجد لها حلا الا الانسحاب من ساحة التدوين
؟؟؟

هناك مشاكل كثيرة في مجتمعنا فهل هناك من يعاني مثلنا؟



وما هو حد الصبر الذي نمتلك لنقاوم ما يجري؟؟

وهل هناك حد للصبر يختلف من شخص الى آخر؟؟



هناك امور تستدعي التحدث عنها ولفت الانظار لها، كالعنصرية وسرقة المال العام وتدهور الوضع الاجتماعي ولكن لا يوجد هناك حل مناسب، فان وصلت او لم تصل فسيكون الوضع كما هو ولن يتغير. فهذا امر يعتقد فيه غالبية اهل الكويت.
فان المدونات اشارت الى ان الاقتصاد الكويتي يحتاج ان يكون متنوع وان لا يعتمد فقط على النفط، فانه سينضب يوما ما لا محالة. وتحدثت ايضا بعض المدونات عن مديل الهلاقة في لبس الحجاب، ولم يتاثر احد لا الاهالي ولا البنات ولا الحريم بل زادت الهلاقة وكبر حجم الجدر على الراس

مشاكل كثيرة نتداولها ونتباحث فيها ولا يوجد لها حل الى الآن. عندما افكر وابحث عن الاسباب ارى اننا في دوامة، فهناك من يراقب المدونات ومنها ممكن ان يصل صوت الحق والاستنكار الى المعنيين. ولكن الواقع غير ذلك تماماً

فما يصل ليس له فائدة ولا يطور ولا يحل مشاكل ابناء البلد
كما حدث مع بعض المدونين او كتاب الصحف بان يجروا للاستجواب وتقوم القيامة ولا تقعد، في حين المدونين كثيرا ما يكتبون عن العنصرية وموضوع البدون وبعض القوانين التي لا تطبق الا على اصحاب الظهور المكسورة

لدينا قانون في الديرة ولكن لا يطبق الا على الفئة الضعيفة. وان احتاج الامر ولم يخدم القانون مصالح اصحاب المصالح، تم كتابة قانون استثنائي فقط لفئة معينة.
فمثلا قانون التقديم على استكمال الدراسات العليا والبهثات للخارج. حيث ان القرار (...) يقول ان من حصل على شهادة البكالوريوس بدون تاخير في السنوات الدراسية ومعدله لا يقل عن (...) يحق له التقديم على بعثة للدراسات العليا
ولكن ما يشد الانتباه الورقة المعلقة خلف هذا القرار حيث كتب فيه يستثنى ما ذكر في القرار (....) ان كان القبول من جامعة متميزة
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

غريب
ولكن لم يطبق القانون الا على ....
ولم ينال الكثيرين نصيبا لاستكمال دراستهم


الديرة تعتمد على الواسطة، ومن يحاول ان يكون ضد هذه الظاهرة يتحمل الصعاب
ومن ينتظر، فليكمل الانتظار الى اجلٍ مسمى



نحن في دوامة، ولا نعلم ما الذي ينتظرنا بعد لحظات



نسأل الله العلي القدير ان يرحمنا
وينزل علينا من لطفه

In the end
This is one of my pictures for all of my readers





Wednesday 29 October 2008

Cheddar caves and camping trip

On Sunday the 26th October 2008 we went on a camping trip in CHEDDAR, the birth place of cheddar cheese. Thank GOD the weather wasn't that bad and we got the chance to walk around the campsite and the small vilage which has many small shops selling cheddar cheese and souveniers. Here is a LINK with all the information you need, if you are planning to go there.






المذكور اعلاه هو مختصر مفيد عن رحلة التخييم التي قمنا بها في منطقة شيدر. هذه المنطقة مصدر جبن الشيدر، منطقة جميلة جداً، هي عبارة عن قرية مؤلفة من عدد من الكهوف الصغيرة ومحلات لبيع الجبن والهدايا التذكارية للمكان.

الصور ستعبر اكثر عما قمنا به وعن ما رأيناه هناك

يجب ان اذكر بان درجة الحرارة كانت تقريبا ما بين 2-0 سيليزية وما ان وصلنا المكان ونصبنا خيمتنا حتى اكتشفنا اننا لم نحضر امتعة النوم
the sleeping bags

الحمد لله اننا وجدنا محل واحد فقط لمستلزمات التخييم وتم الانقاذ

كانت رحلة موفقة وخصوصا بحضور الاصدقاء مع وجبة حلوة تتالف من فطير مشلتت وبيتزا

ومع غروب الشمس اشعلنا النار واستمتعنا جميعا حول النار وأكل الخبز الحار مع جبن الشيدر

السياحة انواع

والاهم هو الوناسة والاستفادة














The full photo album
go to my flicker

Monday 20 October 2008

To you dear friend...

الصديق الوفي
نادر وجوده هذه الايام

الصديق الذي يكون ملازم لك في الشدة والافراح

عندما يكون هناك من بعيد
ويكون هو الوحيد القريب من القلب


الحمد لله رب العالمين

فربي رزقني بحلة رائعة من الاصدقاء

يحبون في الله
لذلك حبهم نابع من القلب

ما اعطشنا الى ذلك الحب

البعيد عن اي شبهة تشوبها الاخلاق الفاسدة والنفس اللوامة للسوء

الحمد لله
فان اصحابي ليسوا الا ملائكة من عالم خيالي

ادعو ربي يحفظهم
واهليهم

ويجعل الخير والسعادة في دربهم

الى كل من يحبني في الله
اهديه دعائي

:)



وبالخصوص
من ترك ذكريات جميلة


الى البعيدة عن نظري
والقريبة من قلبي

الى الغالية التي كرمها اخجلني

اشكرك على الكلمات العذبة والذكريات التي نحملها لك


ولكي تستعجلي بالقدوم اقدم لك وللقراء الاعزاء بعض صور اخذتها قبل مدة بسيطة

ان شاء الله تعجبكم








Thursday 16 October 2008

Salut...

salut monsieur
salut madame

Today was my first French language class in my life
it went well
7amdulelah


and I guess
Yin is going to help me


today, I have learned

to ask about someones' name

commonet vous appelez-vous?
كوما فوز ابليه فو

to answer my name is ....

Je m'appelle ......
........جي مو بل

to say I am well thank you

je suis ca va bien merci
جوسوي سافا ميرسي



this is for today
and waiting for lovely Yin to join me
and anyone else who is interested



Au revoir


Tuesday 14 October 2008

Things can be sad sometimes !!

هناك من يتكلم عن عذاب العنصرية، وهناك من يكتب عن اختلاف الشخصيات والبيئة التي يتربى بها الانسان وكيفية تأثيرها على معتقداته واسلوبة. ان الحياة صعبة، وارضاء الناس غاية لا تدرك، هناك مشاكل لا تنتهي. ولان الناس يهتلفون، فهناك من يفتخر بالغموض وهذا شيء غريب، وهناك من يتباهى بالجمال، بينما الجمال الخارجي لا يدوم، انما الجمال الداخلي. هناك من يراعي مشاعر الناس وهناك من يرى نفسة اعلى من اي انسان آخر. تختلف الموازين بين الناس، وتختلف طرق الرد والتعبير عن الذات.
ولكن يبقى الاختلاف موجود، شئنا ام ابينا فهو موجود. وفي الاختلاف تقدم وتحضر، هذا ان كان قائما على السلم !! اما ان دخل العنف، فهناك ما لا يوصف ولا يقال. فكل ما يتخيله عقلك ممكن ان يحدث. يبقى الاختلاف نعمة من رب العالمين، لنعرف انفسنا، لنرى ما يحدث للآخرين وربما نستفيد.
حتى في الاذواق يختلف البشر، نختلف بلون السيارة، او نختلف بالمسلسل المفضل الذي نشاهدة او نتابعة. لولا هذا الاختلاف لبارت السلع. الحمد لله على الاختلاف.
وفي ضوء الاختلاف
فلا اتوقع من الكثير ان يتابع مسلسل" بعد الفراق". اتحفتني الحلقة الاخيرة عندما انصدمت "كوثر" بان زوجها مقبوض عليه من قبل امن الدولة. وعندما سألت عن السبب ورد عليها احد الضباط الكبار بانه مدون. لم استطع ان اتوقف عن الضحك من ردة فعلها.فانها الزوجة المتسلطة التي تعرف كل كبيرة وصغيرة في حياة زوجها البليد الكسول، الذي لا له ولا عليه. ولا تعرف هي الاخرى شيء عن الكمبيوتر او استخدامة. ممثلة مصرية كبيرة وعاشت المشهد فردت قائلة:
"
ليه يا وسيم بتشرب مخدرات من ورايا.
ليه ده عبيط، وهو المدونين يعني ارهابي ولا سِرأَه ولا ايه
"
وهي في بالها انه صار من المدمنين وليس من المدونين
وقامت القيامة
وظلت الزوجة تتحلطم على صديقتها
كيف يجرؤ ان يكون من المدونين بدون ان اعلم
كل هذه السنين ولا ادري عنه
انصح برؤية النصف الاخير من الحلقة الاخيرة من المسلسل
على موقع الام بي سي

ومن هنا نتكلم عن الامور الغير معقولة، من قبل ناس نعتقد اننا نعرفهم او نفهمهم. مهما تطول المدة، ويطول الزمان في الصحبة او المعرفة. يظل هناك شيء مستور، لا نتطرق اليه ولا نتحدث عنه. هذه طبيعة البشر، مهما قلنا اننا واضحين وكتاب مفتوح. هناك ما لا يقال ولا يعرفه احد. ربما يفسرها الآخرين على انها خطأ، انانية، غموض او يمكن ان يعتقد البعض ان الزمن غير من اطباع الانسان. الا ان هذا الانسان فيه ما فيه منذ زمن طويل، ولكن يتحاشى ان يعرف الناس كيف هو وماذا بداخلة. كلٌ يفسر الامور على هواه، او كما يريد ليحس بالراحة فيما بعد.

Sunday 12 October 2008

Review on "Men are from Mars, Women are from Venus"

الحمد لله رب العالمين الذي الهمني القدرة والارادة لان اصل الى ما اريد. لقد انتهيت بحمد الله من قراءة كتاب

الرجال من المريخ النساء من الزهرة


رايي في الكتاب لن يضيف اي زيادة على ما كتبه الآخرون
فهناك عدد كبير من القراء، وعدد كبير ممن علق وذكر نبذة من الكتاب وعن المؤلف. استمتعت جدا بقراءتي وتعلمت الكثير واستفدت، وانصح الجميع بقراءته من الذكور والإناث على حد سواء ومن اي عمر.

الرجال والنساء جنسين مختلفين "لا يمكن الحياة معهم، ولا يمكن الحياة بدونهم" . هذا ما ذكره المؤلف في اولى صفحات كتابه.

من الطبيعي ان يمر كل من الجنسين بعلاقات تربط بينهم، كالابناء، الوالدين او الزوجين. ويختلف كل من الجنسين مع بعضهم البعض وحتى بين ابناء الجنس الواحد. هذا يعتمد على مدى تفهم ومعرفة كل من الطرفين للآخر وحاجاته وماذا يخفي وكيف يفسر الامور. لساعد ذلك في تفهم الآخرين واختيار ردة فعل مناسبة للفعل.

الكتاب يضم 13 فصل يربط كل منها ببعض، وتكتمل الصورة وتكون واضحة بالنسبة لطرق التعامل بين الناس عندما يتم الانتهاء من قراءة الكتاب من الجلدة الى الجلدة. لن اطيل كلامي عن الكتاب بل ساتطرق الى مدى اهمية هذه النوعية من الكتب. فهو كالتذكير والحرص على معرفة امور ربما تبدو بديهية وربما مررنا بمثل المواقف وتصرفنا او كنا مقتنعين بتصرف ما ولكن التاثير الداخلي والنفسية تسيطر في بعض الاوقات فتغير موازين الامور. فكلنا نعلم ان الماء اساسي في حياة الانسان، ولكن لا نبادر بشرب الكمية المطلوبة الا عندما يتم تذكيرنا بذلك. ونعلم ان ارتفاع درجة حرارة الجو تتطلب ذلك بشدة فيكون الانسان اكثر تركيزا على ان يشرب كمية لابأس بها من الماء، وذلك لوعيه انه ان لم يفعل فسيعرض نفسه للخطر. فهذه الكتب والمواضيع حاجتنا بمعرفة فحواها كحاجتنا للماء.

الحاجة الماسة تستدعي لفهم بعضنا البعض ليدوم التقدم في الحياة والتطور، الالفة والتعاون، الراحة والحب والسلام. فبمعرفة لغة التخاطب الصحيحة نستطيع ان نوصل رأينا. نوصل الرأي المناسب في الوقت الذي يناسب الطرف الآخر. يجب فهم سبب ردود الفعل من الطرفين. هناك سر في العلاقات البشرية تحكمها التربية والعادات والتقاليد وتربية الاهل هي الاساس. ربما لم تكن هناك مودة بين الابوين، فيؤثر ذلك على الرجل او المرأة على حد سواء وذلك يتطلب التفهم من قبل الجنس الآخر بعد الزواج.

عندما تقتنع المرأة بان الرجل مختلف عنها بتفسير الامور، وردود الفعل، وان السكوت والابتعاد شيء مهم وطبيعي، فانه سيزيد لديها التقبل وتستعد للانتظار والتفهم. وان تفهمت ان الرجل لابد ان يبتعد ليستطيع ان يعود بلهفة وحب اكثر فان الخلاف سيقل بينهم. وعندما يقتنع الرجل ان المرأة كائن حساس، تمر عليها امواج عاتية فتصعد وتنزل من مزاجها، سيتمكن من معرفة الوقت المناسب للحديث معها وعدم لومها على ماهي فيه وربما يكون خير مساعد في تلك الفترة. الرجل يحب ان يبتعد ان تعكر مزاجه ويجب على المرأة تقبل ذلك، بينما تحب المرأة الحديث عن مشكلتها وهنا يمكن من الرجل الاستماع والانصات كي يساعدها بالخروج من ازمتها.






تفهم كل من الطرفين للآخر يبعد اي غموض، وبالتالي يلهم كلاهما الصبر على الآخر. معرفة ان الرجال لا يطلبون المساعدة عادةً تصنع من المرأة شخصية تحملية لانها بدورها متعودة بان تبدي رايها وحلولها ما ان ترى ان لديها الحل. سيدرك الطرفين ان اطالة فترة البرود العاطفي وعدم مشاركة كل من الزوجين بالامور الاجتماعية والعائلية تسبب الفتور في العلاقة. واحد الحلول لذلك هو ان يتعود الزوجين على ان يكون لهم وقت خاص بهم للخروج والتنزه، او الجلوس والمناقشة والتحدث. فان ذلك يقربهما من بعض اكثر.

هذا لا ينطبق على الازواج فقط، ولكن يمكن للوالدين ان يتقاسما الوقت للجلوس او الخروج مع الابناء كلهم او على فترات كل منهم على حدة. فذلك يوطد العلاقة ويزيد من المحبة. فتفهم عادات وصفاة كل من الذكر والأنثى يفتح آفاق التعامل السليم فيما بينهم مهما اختلفت الاعمار.

عندما يدرك الانسان ان الجرح العميق يؤلم حتى من اقل لمسة، سيجعل الطرفين حذر بالتعامل ويضع خطوط حمراء لا يمكن ان يتعداها اي منهما. وبما ان الجروح القديمة تاثيرها موجود وألمها يسبب الاذى، يجب ان يدرك كل من المرأة والرجل ان عليهم المسارعة في حل الموضوع والابتعاد عن كل ما يسبب الاذى وتوخي الحذر والصبر ايضا عند التعامل في المستقبل. فهناك جروح تظل مؤلمة سنين وكلما تاثرت سلبيا ، فان مدة علاجها تطول، ومنها يجب ان يتحمل الطرفين ردة الفعل السلبية التي ممكن ان تسببها هذه الجروح.


يختم المؤلف كتابه بطرق تفادي المجادلات، وكيف يحرز كل من الطرفين نقاط على ما يقومون به و اخيرا كيف نتعامل مع المشاعر السيئة. ويوصي الدكتور جون غراي بالتدوين. بان يكتب الانسان مشاعره واحاسيسه، فاما ان يشارك الطرف الثاني او يحتفظ بها لقراءتها لاحقا. لان ذلك يساعد كثيرا على حل المشاكل العالقة وللتفهم والتواصل.

وفي الختام اترككم مع بعض المقتطفات من هذا الكتاب القيم
1-
عندما يكون الرجال والنساء قادرين على ان يحترموا اختلافاتهم ويقبلوها، عندئذ تكون الفرصة سانحة ليزدهر الحب.
2-
كانت لغات اهل المريخ والزهرة تشتمل على نفس الكلمات، ولكن الطريقة التي تستعمل بها كانت تعطي معان مختلفة.
3-
يجب ان لا تدان المرأة لحاجتها الى هذه الطمأنينة، كما ان الرجل يجب ألا يدان لاحتياجه الى الانسحاب.
4-
عندما يحب رجل امرأة، فانه يحتاج دوريًا الى ان ينسحب قبل ان يتمكن من الاقتراب.
5-
يكبر الرجل ليفهم دورته الخاصة ويطمئنها عندما ينسحب بانه سيعود.
6-
في العلاقات، يبتعد الرجال ثم يقتربون، يبنما النساء يصعدون ويهبطون في قدرتهن على حب انفسهم والآخرين.
7-
عندما تقمع المشاعر السلبية فالمشاعر الايجابية كذلك تقمع ويموت الحب.
8-
بدعم حاجة المرأة لان تكون مسموعة يمكن لها ان تدعم حاجة الرجل لان يكون حراً.
9-
ان جعل الرجل المصدر الوحيد للحب والدعم يضعه تحت ضغط كبير.
10-
اشباع حاجة اولية يكون مطلوبا قبل ان يتمكن الفرد من تلقي وتقدير اصناف الحب الاخرى.
11-
سواء كنت تبوح بمشاعرك في رسالتك او انك تكتب رسالة لتشعر بتحسن فقط، فان تدوين مشاعرك وسيلة مهمة.
12-
ان كتابة رسائل الرد هي افضل طريقة لتعليم الرجل حاجات المرأة.



بعض المشاركات عن الكتاب من مواقع مختلفة
*موقع الاديبة خولة القزويني
*موقع الويكابيديا
*مدونة ورق مخطط
*نادي اقرأ
*
مدونتي المتواضعة في موضوع اسرار المرأة


وفي الختام ان شاء الله كفينا ووفينا
واستفدنا وافدناكم


نسألكم الدعاء

Monday 6 October 2008

Do not enter

لا يدخل القلب ذرة حب ان كان يحمل ذرة كره
ولا تدخل اي رحمة لقلب انسان ان كان القلب قد قسى على انسان من قبل
لا تدخل القناعة بموضوع في بال الانسان الا اذا طبقها على نفسه اولا.... ولم يمنعها على غيرة

هناك امور تكون مرتبطة بعضها ببعض

والتخلي عن عنصر مهم او الاستهانة به يولد سلبيات متفاوتة

ان ادينا الصلاة وبعدها ارتكبنا ما يترتب عليه اثم
فيجب ان نراجع انفسنا
وندقق بما نؤمن به

فهل نؤمن بان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر؟؟!!
----------------------------------------------------------------


مضت ايام العيد سريعا. مع اختلاف رؤية الهلال واختلاف ايام العيد بين المسلمين الا ان الافراح هلت في كل بيت ان شاء الله. حتى من له ذكريات مؤلمة او اي موقف محزن، فانة على الاقل تلقى التهاني او القى التهنئة على الآخرين. اتمنى ان لا تدوم مأساة رؤية الهلال في كل سنة، وان يعي الناس ان هناك من يريد تفريقهم وان هناك من لا يجد بالشهر الفضيل الا ان يظهر للناس بالمظهر الديِن ويتمنى ان يمضي باسرع وقت اما لمصلحة اجتماعية، اقتصادية، او سياسية. اننا في عصر التكنلوجيا والتطور، واذا التلسكوب لم يستطع ان يرصد الهلال عند ولادتة، فكيف استطاع من رآه ان يراه. اتمنى من الله العلي القدير ان ارى صاحب العيون الميكروسكوبية في السنة القادمة لاعلم كم كيلو جزر ياكل في اليوم.

هناك ما اود ان اشارك قرائي به. انني حاولت بقدر الامكان ان يكون تدويني ومتابعتي للمدونات باعتدال في الآونة الاخيرة. احسست باني اريد ان اقوم باشياء كثيرة وان لا ينحدر اسمي تحت قائمة المدمنين لاي نوع من الامور. ولا احب ان اكون اسيرة التدوين او الانترنت او الكسل والجلوس امام شاشة الكمبيوتر فترة طويلة.

احببت ان اكون كما كنت في الشهر الفضيل دوما، وان اجد وقت لراحتي كما اجدها في اوقات عطلتي، وان استفيد من وقتي باشياء مفيدة وجديدة كما كنت دوما ايام دراستي. هناك امور كثيرة احب ان اقوم بها كجزء من تحقيق الطموح وان امارس هواياتي بدون عوائق، كأن اقرأ، امارس الرياضة، اسافر، اكون بجانب اسرتي، اقوم بامور المنزل وغيرها من الامور التي تملئ ورقة A4 ان اردت ان اعددها.

يمكن للانسان ان يفكر، ويطلب ويطمح للوصول الى ما يريد،. ولكن الصعوبة تكمن في كيفية الوصل ومتى هو موعد تحقيق الهدف؟! وما ان يصل الانسان الى ما يطمح له، حتى يبدء يفكر بالايام واللحظات التي امضاها في الوصول الى ما يريد. ومنها الى التفكير بالمرحلة القادمة والهدف الآخر. واكبر حيرة عندما يصل الانسان الى مفترق طرق، لا يعلم اي طريق يتخذ بعد ذلك.

بعد العطلة الجميلة التي قضيناها بصحة الحبايب في منطقة ميلتونكينز. جلست وتناولت اطراف الحديث مع النسوة الصديقات العزيزات، وكانت المواضيع متنوعة حول امور مهمة واخرى غير مهمة طبعا لاننا نسوة ونحب الحديث بانواعةا. احد هذه المواضيع عن الكتاب الذي اقرء به، و الذي نال اعجاب الجميع "الرجال من المريخ والنساء من الزهرة". ومواضيع الاخرى كانت حول البيت الكويتي او الخليجي وطرق التعامل مع الابناء، وجود الخدم و المشاكل الاسرية المرتبطة بالزوجين والمراهقين والابناء بعضهم ببعض.

كان بودي ان ارفق بعض الصور

ولكن قررت ان انشرها في المرة القادمة ان شاء الله

دمتم بخير