Welcome

مدونتي شخصية,و سأنشر من خلالها مواضيع يهتم بها اغلب الاشخاص

Friday 24 September 2010

تحدي

خلال مدة زيارتي للديرة لاحظت على البعض نوع من التخبط في الحياة. منها طريقة المعيشة والمصروفات، ومنها الابناء وطريقة تربيتهم وايضاً تذمر الاهل من ابنائهم بسبب الاخلاقيات الجديدة الدخيلة على المجتمع. وهنا سأركز على موضوع واحد وهو اكثر ما ازعجني. اغلب الاهالي يتذمرون ان بعض ابنائهم يتخلفون عن زيارة الاهل وقت الزوارة والتجمعات العائلية. يتهربون بمشاغل اخرى، بدراسة، باصدقاء باي شيء كي لا يزوروا اهليهم.

امر غريب والاغرب ردة فعل الاهل!! فاما يكون بالالحاح او التسيب وتركهم. هل هناك علاقة ما بين رفض الابناء من زيارة الاهل ومعاملة الاهل لهم خلال وقت الزيارات العائلية. هل هناك تحسس من الابناء من معاملة الاهل لهم؟ فهناك اهل (عم او خال) يحبون المزاح الثقيل مع الابناء مما يجعلهم في لائحة المكروهين والعكس صحيح. نرى ان الابناء يترددون بزيارة جزء من الاهل وليس كلهم.

يجب ان يقنع الوادين ابنائهم بصلة الرحم. هذه من ناحية، اما الناحية الاخرى التي اراها، هي تاريخ الابوين بالنسبة لنفس الموضوع. فهل كان الابوين تعودوا على زيارة اهلهم منذ الصغر. هل هي عادة كان يقوم بها الابوين ام انها جديدة واستيقظوا مؤخرا ويلومون ابنائهم؟؟!! فهذا امر صعب و ثقيل على عاتق الابناء كما هو ثقيل على عاتق الابوين. فليتحدى الابوين الواقع ان كان هناك مشاكل وان يقنعوا ابنائهم بصلة الرحم والتواصل العائلي. فهذا ليس بالامر السهل، لكن يجب ان يكون هناك تحدي قوي لان صلة الرحم امر اجتماعي مهم وصحي للاسرة والمجتمع.

هناك سؤال ايضا يحيرني. كم مرة يجب ان نزور الاهل؟ كيف يمكننا ان نقول اننا نصل رحمنا ولا نقطع علاقتنا مع الاهل؟

Sunday 12 September 2010

عودة...

وبعد اجازة دامت 6 اسابيع قضيناها بصحبة الاهل والاصدقاء والاحباب في الكويت. وبعد ايام وليالي شهر رمضان والافطار والسحور بصحبة اغلا الناس. عدنا الى روتين حياة الانجليز، والترتيب والنظام والهدوء. ودخلت تلك الاجازة التي قضيناها في الكويت الى صفحات الذاكرة وصارت من الماضي، عسى ربي ان يكتب لنا مثلها واحلى منها في الايام القادمة . الحمد لله رب العالمين اننا وصلنا سالمين على امل ان نستكمل ما ينتظرنا من امور دراسية وروتين الالتزام الاسري. كانت الرحلة ولله الحمد موفقة، عندما حاولنا قدر الامكان ان نتحاشى الازدحام الروتيني وضوضاء المجمعات والمرافق السياحية التي استبدلناها بالذهاب الى الشاليه والبحر لقضاء اوقات هادئة.
مواضيع كثيرة اود ان اكتب عنها وان اناقشها معكم ولكن افضل ان اذكرها كلٌ على حده في الايام القادمة ان شاء الله. فالحياة في الكويت بين الاهل والاصدقاء تحمل الكثير من الامور التي تستحق النقاش والتدبر. فالى ذلك الحين اتمنى لكم التوفيق والصحة والعافية.


Lights...

Thursday 9 September 2010

العيد وفرحة العيد

كل عام والكل بألف خير وعساه عيد مبارك على الأمة الاسلامية كلها. هذا شهر رمضان راح وخلص وانتهى والله يعودة السنة القادمة على خير. نسأل الله العلي القدير ان يتقبل اعمالنا ويرحمنا برحمته الواسعة وان يرحم ويتغمد موتانا وموتى المؤمنين والمؤمنات. يا رب فرح قلوبنا بالتسامح بين الاهل والاحبة وتقارب القلوب من بعضها البعض، واجعل ايام المؤمنين كلها فرح وسعادة وخير وتقرب من الله تعالى.

كل عام وانتو بخير وعيدكم مبارك