Welcome

مدونتي شخصية,و سأنشر من خلالها مواضيع يهتم بها اغلب الاشخاص

Sunday 5 June 2011

أحلام لابد ان تتحقق

مسلسل ليس سراباً هو مسلسل سوري من إنتاج 2008. يتناول العمل قصة كاتب درامي (جلال) ذو أفكار علمانية، على صداقة وطيدة مع (ميشيل) صديق طفولته، الذي كان يعمل في المحاماة ثم انتقل للعمل الصحفي بإنشاء مجلة خاصة به يتناول فيها موضوعات مجتمعية بشكل جريء مما يعرضه للكثير من الانتقادات. شارك بالعمل الكثير من الفنانين والنجوم السوريين منهم: عباس النوري، سلوم حداد، كاريس بشار، سلافة معمار، ندين تحسين بيك، لورا أبو أسعد، وائل شرف، جلال شموط، شكران مرتجى، وغيرهم. تأليف: فادي قوشقجي، وإخراج: المثنى صبح.

المسلسل موجود على شبكة اليوتيوب بالكامل وقناة ام بي سي دراما تعرضه حاليا على شاشاتها. هذا المسلسل يستحق المشاهدة والمتابعة لما فيه من احداث ومشاهد تواكب الشارع العربي ومشاكله وهمومه. تناول هذا المسلسل قصص كانت بمثابة الحلم للشخصيات المختلفة التي شكلت هذا العمل الجميل. الحلم الذي اعتقد البعض انه سراب ولا محاله لوجودة على ارض الواقع. الا ان مقولة الكاتب الروائي جلال (عباس النوري) تقول ان الحلم يظل حلم مالم نحاول لتحقيقة والسعي وراءه ليكون واقع، وذلك يستدعي قوة من الشخص نفسه، ومن المجتمع كله ان يسعى لتحقيقه. كان يتحدث جلال عن العمل لا القول فقط. كان يحاول ان يطبق كل شيء على ارض الواقع بقوة ضد من يحاول منعه من ذلك. شخصيته كانت شخصية الانسان الذي لا يبالي بكلام الناس ويحاول التعايش معهم بطريقته واسلوبه. هو ضد الافكار المتطرفة التي تحد من حرية البشر واصحاب الأفكار المتاسلمة او بالاصح التي تتكلم عن الاسلام والاسلام بعيد عنهم. هؤلاء من يريدون ان يتجسد واقع المجتمع ويصبح مجتمع لا يختلف فيه اثنان. جلال كان يرحب في الاختلاف بين افراد المجتمع وبين تفكير الناس ومذهبهم ودينهم ومعتقداتهم ومبادئهم. يستطيع ان يتعايش مع الجميع الا المتطرفين بالفكر من مختلف التيارات.
ميشيليوسفوم حداد) هو الصديق والأخ المقرب لجلال وهو مسيحي. تعايش الاثنان مع افكارهم ومبادئهم واحلامهم الجميلة معا منذ نعومة اظفارهم. تناقش الاثنان كثيرا حول قدرة المجتمع على التعايش بما فيه من اختلافات، وان ذلك مسؤولية الدولة في تنمية فكر المجتمع من خلال المناهج الدراسية والقوانين الوضعية. تلك الامور من شأنها رقي مستوى التفكير عند المجتمع باختلاف أطيافه.
حنان (كاريس بشار) الممثلة الصاعدة ادت دورها بكل إتقان. تلك المسيحية المطلقة وام لبنت التي احبت جلال من كل قلبها واجهت ضغوطات من المجتمع بسبب طلاقها. دينها المسيحي لم يرحمها من مواجهة المجتمع حيث ان الطلاق شبه محرم لديهم بينما هو مكروه لدى المسلمين ولكن بحكم انها تعيش بين مجتمع عاداته وتقاليده مسلمة عربية فإنها ذاقت مرارة الاثنين ولم يحق لها ان تسعد وتفرح كأي انسان اخر.

المسلسل يستحق المتابعة فعلا واتمنى ان يتم انتاج مثل هذه المسلسلات الهادفة والتي فعلا في كل حلقة هناك شيء جديد على مدى ٣٣ حلقة
http://www.youtube.com/watch?v=zkbHXJPoDLM&sns=em