Welcome

مدونتي شخصية,و سأنشر من خلالها مواضيع يهتم بها اغلب الاشخاص

Tuesday, 7 April 2009

منو راح يفيدك!؟


كما عودتكم قراء مدونتي الاعزاء على القاء الضوء بين الحين والاخر على مواضيع مختلفة. ففي موضوع اليوم ساتطرق الى ما اثار الغضب فيني لانه يخص بالتحديد اسم دولتي ووطني الغالي الكويت. امر يسلط الضوء على احد المنابع المؤثرة سلبًا بمستوى التعليم والارتقاء بالمجال الاكاديمي. الموضوع لا يخص الانتخابات او الساحة السياسية, انما هو بخصوص الدراسة في الخارج.

كم هي معاملة صعبة للتقديم على الدراسة في الخارج ان كانت عن طريق التعليم العالي او التطبيقي او حتى جامعة الكويت. فانها مليئة بالواسطات والمعارف والاولويات والله يسهل على الجميع وبالتحديد من يستحق فعلاً تلك الفرصة . ما يحدث بعد ذلك هو المصيبة, ما يحدث بعد القبول هو الطامة الكبرى. فان مكتب تجاري مرخص موجود في احد مباني التعليم التطبيقي ولا ادري ان كان له فروع في اماكن اخرى يساهم في رفع معنويات الطلبة الجدد للدراسة في الخارج بالبحث عن جامعات والمساعدة في ايجاد القبول المطلوب. يقوم المكتب باستلام مبلغ ليس بالقليل على ان يكمل تعبئة كل الاوراق المطلوبة من الطلبة ويبعثها على انه هو الطالب نفسه. مما يسهل على المبتعثين الحصول على قبول عن طريق تمكنهم من اللغة الانجليزية التي يحتاجها النموذج المدرج تحت شروط القبول لدى الجامعات الاجنبية. وان احتاج الامر فان المكتب نفسه يتلاعب في الاوراق الرسمية عن طريق عمل امتحان مستوى اللغة الانجليزية للطالب بشكل صوري ليثبت انه يستوفي الشروط المطلوبة. هنا تبدء المشكلة عندما تتصفح الجامعات هذه الاوراق التي تحتاج الى لغة انجليزية مكتوبة لتساعد الجامعة على معرفة مستوى الطالب.

ما يترتب على ما ذكرته مسبقا هو تلاعب اصحاب مكاتب من هذا النوع على الطلبة و (تبهذل) الطلبة ما ان يصلوا الى جامعاتهم لبداية الدراسة. وسيواجه الطالب والجامعة مشكلة كبيرة اولها الغش وآخرها سمعة سيئة لطلبة الكويت لدى الجامعات في الخارج. لا يعلم الطالب من ان هذا الموضوع مهم جدا له نفسه, فان كان مهتماً بمستقبله الدراسي, فانه سيهتم بها بنفسة وبجدارته وليس كما يخلص معاملة من المعاملات الحكومية او ما شابه فقط. لان الفائدة التي سيتحلى بها الدارس بالخارج اوطالب الدراسات العليا ستعود بالفائدة على جيل جديد سيقوم هو بتدريسهم ويكون لهم المثال الذي يحتذون به ومنبع الفائدة لهم من خبرته في موضوع الدراسة في الخارج.

منو راح يفيدكم يا جماعة الخير عندما تقفون امام اساتذة ودكاترة الجامعات الاجانب مع باقي طلبة العالم المثقفين. طلبة من مختلف دول العالم والثقافات ممن هيئوا انفسهم لمثل هذا اليوم وبذلوا وقت طويل لدراسة اللغة الانجليزية ويرفعون راس بلدانهم عالي وقت التخرج والحصول على افضل التقديرات. يجب ان نعيد التفكير قبل اتخاذ القرارات في امور مصيرية كهذه. فكم طالب وطالبه مضوا في هذا المجال ولم يستطيعوا اكمال دراستهم واثر ذلك على نفسيتهم وعلى اهلهم كمرافقين لهم في بعثاتهم.

نسأل الله لكم ولنا بالتوفيق ونبذ مثل تلك الامور

28 comments:

Yang said...

صحز صحز

كلامش عدلز,

طبعا جمع, لازم ززززززززززز :)

قليل يفكر بسمعة البلد يا إختي, الزين راح يقولك فلان راح, ليش أنا ما اروح, وبعدين مع الوقت أنا بتعلم انجليزي مثلهم.

المشكلة في الشهادات المزورة الحين, هذي مصيبة أكبر, أعرف واحد قاعد يدرس بالهند هندسة كمبيوتر وهذي آخر سنة له, سألته: شلون الدراسة؟؟
رد علي وقال سلامتك, اروح اسبوعين الهند عشان الإمتحانات, وبس أقعد يجيبونلي ورقة الإمتحان وبعد شوية يجيني واحد يجيبلي ورقة امتحان محلولة وخالصة.

والحين هالصيف يخلص ويصير مهندس, ما شاء الله عليه.

إذا على اللغة ترى تهون.

تحياتي

someone_q8 said...

السلام عليكم

بما ان ديرتج ديرة شهادات فقط فإشلون تبين يكونون الطلبة ؟
اهيه واقفة على اللغة ؟
الشق عوود اختي

Yin said...

عزيزتي وأختي منال

السالفة مو واقفة بس على اللغة
خليها على الله
مثل ما قالج يانغ ترى أكو من صاحبه مال الهند وايد ومو سامعين فيهم إلا نعرفهم شخصيا

الديرة ما تهمها الكفاءة ولا الإبداع ولا الهمة بس ييب شهادة وخلاص

واللي كتبتي عنه كله بسبب ثقافة الشعب الإتكالية للأسف محد يبي يسوي شي بنفسه حتى حق مستقبله.. يعتمد على مكتب وما دام يقدر يدفع ويوفر على نفسه المشقة ليش ما يدفع
والديرة هي اللي تاكلها

قواك الله على هالبوست ويا رب يوصل صوتك لأكبر عدد ممكن من الناس

:))

بنت أحمد said...

يقولون كل مشكلة ولها حل

وياكثر المشاكل ومانشوف حلول

//

البوست يستحق وقفة اطول لي عودة بإذن الله

وفق الله الجميع

Sn3a said...

انا توني ادري ان في مكتب تزوير اشكره جذيه@@

والله حرام هالطلبه ياخذون مكان ناس يستحقون اكثر منهم
بس اللي يغش بهالامور طبيعي مايكمل وان كمل الله يستر شنو بيغش فيه بعدين

Nikon 8 said...

اللي سوا جذيه خدع نفسه قبل لا يخدع غيره

Salah said...

يانغ: شهالربع؟!؟ ترى الطيور على أشكالها تقع!

:)))

بانوراما said...

خليها على الله بس

الي ما عنده واسطة بهالديرة يضيع

بو محمد said...

أنا من المهتمين بالأمر هذا صراحة
و الموضوع اختي روعة الصراحة
خليني أمشي ويا أفكارك فكرة فكرة و أضل معك إلى خلاصة ستجدينها تتجلى أمامك كالمارد

أولا
صعوبة المعاملة
هي بطبيعتها ليست صعبة و لكن الجهات المسؤولة تصعبها
كيف؟ الجواب
لو جرت الأمور بنظام بحيث يتم اختيار الطلبة المتقدمين وفق معدلاتهم فقط و ليس بالواسطة
خليني أعطيج مثال حي
أنا
بدأت أقدم على جميع الجهات المختصة بالإبتعاث لاستكمال الجراست العليا في الكويت كلها من سنهة 1999، متى حصلت على البعثة؟؟؟ منتصف 2003، متى سافرت؟؟؟ 2004، كم سنة ضيعت من
عمري؟؟؟ عليكم الحساب

المكتب التجارية
وجدوا صندوقا من الذهب بيد انسان أخرق، كيف يتعاملون مع الذهب و الأخرع، بالخديعة و هذا واضح، الغاية من الكاتب هو جمع المال فقط

هل الفائدة العامة مهمة بالنسبة لأصحاب القرارات، لا و لكن الفائدة الخاصة مهمة

هل صورة البلد مهمة؟ لا
و لذالك مراحل التعليم السنية مهملة تماما و هي الأساس

هل الدولة تهتم بالنتاج العلمي لأبنائها ممثلة بالحكومة؟؟ لا

و لذالك ممثلينا و لاعبين الكرة و ضباط المباحث و أعضاء مجلس الأمة يعرفهم الطفل و لا يعرف علماء دولته

هذا بالإضافة إلى الحسد و البغض و الكذب الأدبي و العلمي

لماذا لا تحاسب الحكومة داترة الجامعة و باحثين الهيئات البحثية على إهمالهم و تقاعسهم؟؟؟ بكل بساطه لأن الحكومة لا يهمها ذالك

الدكتور عندنا إذا لا سنئر ورقتان بحثيتان في جورنال عالمي معروف على الأقل في السنة يوجه له أنذار و من ثم إذا تكررت العملية فله الشارع

ليس كل طلبة الكويت حريصون على التحصيل العلمي بقدر ما هم حريصون على مقدار الراتب الذي سيحصل عليه و حهة العمل التي سيلتحق بها بمجرد حصوله على الشهادة، و بالتالي فالطريقة التي يحصل على الشهادة من ورائها لا تعني له شيء، و بذالك لا تهمه سمعة البلد أما أناس لن يراهم إن عاد إلى البلد

الكويتيون أصحاب اللغات و الخبرات، ليسوا محل ثقة، يتكلمون كثيرا، و ينتقدون كثيرا، و يفضحون الأخطاء، و لا يخنعون و بالتالي الحاجة لهم ضرور لمن يلعب يمين و شمال، و بالتالي لإقصاؤهم فائدة له

و هنا أصل إلى إجابة السؤال الذي عنونتي به المفالة أختي

يفيده الأجنبي

لأن الكويتي الذكب يفضح غباءه
و الكويتي الحريص يفضح إهماله
و الكويتي صاحب العلم و العطاء يفضح تخاذله
و إن حمل كل هذا واحد من عامة الشعب فقير مسكين و فعل كل هذا بي و أنا فلان ولد علان الفلاني أطاح من قدري و تساوى معي، و القضاء عليه عن طريق حبس الفرص عنه و فتحها لغيره، و استقطاب الأجنبي الذي بنظرة يغلق فمه و عينه عن مواضع الخلل أفيد، و المال المدفوع ليس ماله بل مال الدولة، و مثل ما يقول المثل، يلد مو يلدك يره على الشوك

مع هذا كله، أقول لهم عاص على شنواربكم، بنرد و نشتغل و نعلم الأجيال بالطرق السليمة و إن شاء الله سنوفق لخلق عقول نيرة و تعليم أجيال أحسن منا مثل ما علمنا المخلصين من أساتذتنا

بس ما عليه، الصبر اختي، تخلصون و تردون إن شاء الله بالسلامة و لكل حادث حديث، شدوا الحيل انتي و يا بوصلوح و ردوا ترى و الله كلنا بحاجة لأمثالكم

السلام ترا وصل و تم ائتماني على توصيل الرد عليه و ها أنا أوصله من أم حمود

طولنا عليكم اختي، و دمت و الأهل و الأحبة برعاية الله

عندي احساس إنا الذي سيعلق من بعدي هو سفيد
خل نشوف
:-)
و بعدين راح أقول لكم ليش خمنت بهذا التخمين

Yang said...

بو مهدي, شدعوة ؟!؟!؟

لا تفضحنا عاد :)

لا ابشرك يدفع 600 د.ك فقط بالسنة, شكلي بروح آخذ الدكتوراه, خلك انت إطحس بهالكتب :)

Safeed said...

شخصان ، أحدهما يملك دكتوراه "بالكوتره" من الهند ، و الآخر يملكها بعرق جبينه من واحدة من اقوى جامعات العالم بالهندسة الفضائية و هي جامعة في كولورادو

الاثنان الآن يمتلكان نفس الوظيفة ، نفس المميزات ، و نفس المسمى .. في دولة و مؤسسات تعليمية مفترض انها راقية و قيّمة هكذا تتعامل مع الشهادات و أصحابها ، لماذا يُلام الطالب إن توجه لتزوير اوراقه بحيث يحصل على بعثه ؟

هو مؤمن بأن المهم هو الحصول على الشهادة بأي ثمن و أي طريقة دون النظر للكفاءة ، لأننا في الكويت لا نعترف بشيء اسمه كفاءة
لذلك لا يلام على مثل هذا التوجه

البارتي كوليجز في امريكا
و هندسة الـ 9 شهور في بريطانيا
و بكاليريوس الطب و الهندسة من الفلبين و الهند
كلها شهادات معترف بها في الكويت ، و يعامل صاحبها كما يعامل صاحب الشهادة "الحقيقية" ، فاللوم لا يقع عليه إن زور حتى يحصل على مثل هذه الشهادة او ما يعادلها طالما انها تكفل له ما يريد

بو محمد اختصر الحديث بشكل سلس و جميل

و الشواهد أكثر من أن تحصى و تعد!

بو محمد said...

آخ، يات بالعارضه
:-)
الكلمة التي طلب مني إدخالها كانت
scefid
يانج سبق سفيد
:-)
بس زين و الله حدسي أحسن من حدس
قريب
:-)
دمتم و الأهل و الأحبة برعاية الله

Manal said...

اشكر الجميع على التعليقات وبالخصوص الاخ بو محمد لان تعليقة كان مكمل للموضوع

وما بقى الا نقول

ما خفي اعظم

والمشكلة بالانسان نفسه

لان حتى يغيروا ما بانفسهم
فسوف نفتح المجال للاصلاح في المجتمع

الشكر لكم جميعا مرة اخرى

Kuwait said...

مشاكلنا ما تخلص :(
موضوع قوي وروعـه ..

lawyer said...

صباح الخير اخت منال


قلبي وايد عورني على الكلام الي قلتيه لاني اول مره اعرف في سالفه المكتب

طووووول عمري بعيني شي كبير الناس الي تدرس في بريطانياااااا و عبالي اكيد اهممممم وايد شطار في اللغه و نابغييييين في الدراسه لانهم راحو بريطانيا موووو امريكاا



السالفه طلع فيها تزوييييير


اوكيه بقص على الناس بقول عندي شهاده

وانا اذا قعدت بيني و بين نفسي شنو استفدت




انا الي اعرفه ان الانسان لما يرتقي في شهادته فقط ليحقق شي لذاته


لكن احقق شي لغيري فهذي ابدا ما افهما



حسبي الله عليهم



المشكله في النهايه كلهم بتعاملوووون نفس المعامله اذا ردوووو

الي تعبان على نفسه و متغرب و الي ماخذهااا اللف و الدوران


انا متخرجه من حقوق جامعه الكويت
لكن لما كملت دبلوما في مصر عشان الماستر
تطلب الموضوع وايد فلوس و هدايااااا و ككوني كويتيه لازم ادفع اكثر


سحبت اوراقي و رديت
وقلت حق امي لعن الله الراشي و المرتشي ماني ماخذه شهاده برشوووه و كنت حزتها قاطعه نص الطريج


قناعه مني ان الصح يبقى لك

Sweet Revenge said...

اااااااااايه يا منال يبتيها علي الجرح ناس ماتعرف كوعها من بوعها ويروح ويشتري شهاده ويصير فوق راسج ويطفش الناس الفاهمة
بس ماعليج في النهاية مايصيح الا الصحيح
اوكي في الاول يتساوون بس صدقيني من يشوفون الصجية والشغل الصج الي يبي فهامية
ينخشون
واحنا طلبة كنا نعرف الدكاترة الفاهمين ونروح لهم والدكاترة الي نص نص طاف
شاكرتلج موضوعج الحلو واضافة ابو محمد ممتازة

Manal said...

كويت
لوير
سويت ريفنج

عزيزاتي

اشكر متابعتكم

المشكلة ان الوضع بدول كثيرة وليس في بريطانيا فقط

والموجودين ليسوا من الجنسية الكويتية فقط ولكنهم من الخليجيين بالتحديد وهم الاغلبية

باقي الدول لا ترسل من لا يستطيع ان يتقن لغة الدراسة حتى لا يخسر الدولة تكاليف تصل الى آلاف الدولارات

الله يفرجها علينا وعلى الكل

وسيظل هذا الموضوع جرح
والاخ بو محمد اعطى قيمة لموضوعي الصراحة
عساه على القوة
:)

مشكورين جميعا
والهدف من هالموضوع هو محاولة نبذ مثل هالسوالف الي ما تحقق الا رضا نفس ذمتها واسعة
ابعدهم الله عنا وعنكم

ناي said...

! الله كريم بس الله كريم

ShLaLaT said...

البحث عن الكنز
لعبتنا اليديده

http://shlalat.blogspot.com/2009/04/find-treasure-game.html

fatto said...

الي تحجيتي عنهم ينرفزوني .. ياخي اذا موقدها ليش طاق الصدر .

Anonymous said...

"طووووول عمري بعيني شي كبير الناس الي تدرس في بريطانياااااا و عبالي اكيد اهممممم وايد شطار في اللغه و نابغييييين في الدراسه لانهم راحو بريطانيا موووو امريكاا
"
بليييييييز لاتعممون انا تعذبت واكلت الكتب الى جانب الكثر من التبن وخذيت الشهاده من بريطانيا ورجعت والحين الله وكيلكم بكمل دكتوراااه طلعت السالفه فيها رشاوي وفلووووس علشان احصل على بعثه :(((((((
وانا على باب الله حالياودمعتي بعيني وانا ابي اكمل ياااجماعه اللي عنده واسطه وانا استاهل اساسا يقوللي يكسب فيني اجر وثواب ههههههههه

بمووووووت قهر وشفت فعلا ناس ماعندها لغه وقاعده تلعب لعب بفليسات الحكومه ورايحه بعثه ليشششششششش ليششششش ليييييييييش اخ انا مقهووووووره يا ناس مقهوره والله باخذ شهادتي واقعد بالقمر ولا اسمع واشوف مثل هالبلاوي
ناس ماخذه حق ناس

حسااااافه ويقال اعلى مرتبه بالعالم مرتبه العلم
حسااااافه احس الكويتين شوهوا كل شيء جميل بالدنيا

Manal said...

اشكر الاخوات شلالات وفاتو وناي


وغير معرف اقول
شكرا على المداخلة
والله يوفق الجميع واتمنى لج\لك مستقبل مشرق ان شاء الله

الكلام المكتوب والتعليقات لم تكون الا على شريحة معينة من الناس
من لا يحمل ضمير
من يريد لنفسه اكثر من ان يجني لديرته ووطنه ومستقبل يفيد الجميع
بدل ان يصنع لنفسه اسم فقط لا غير


لا بد من وجود ناس امثالك من قد عانى كثيرا للحصول على شهادته ونتمى لك مستقبل باهر مشرق
:)

Anti Hacking said...

http://antihack-protect.blogspot.com/

أحمد الحيدر said...

مع الأسف حتى التعليم تدخلت فيه السياسة والمصالح ..

وبعدها يقولون استثمار بالثروة البشرية !!

والله يستر على البلد اخيتي ..

Hashemy said...

موضوعج رائع تشكرين عليه وبالفعل هالمكاتب بهدلو الطلبه على اساس انهم يسهلون لهم الموضوع خربوه عالاخر

اذا على تسجيل نموذج هذي هينه شنقول عن المكاتب اللي قاعد تسوي كل شي للطلبه انا اتكلم عن المكاتب التجاريه اليوم الي همها بس تحصيل الفلوس قاعد تودي الطلبه بلدان ايبون منها شهادات باختصاصات حساسه وهم مادرسو شي هذا موضوع خطير ينكس على البلد بالمستقبل

وشكرامره ثانيه

Manal said...

الاستاذ بو كزثر
والاخ
هاشمي

اشكر مشاركتكم

ولكل تعليق هنا عنوان اخر لموضوعي

واثراء له ايضا

احنا لازم نبجي على هالحال الي وصلناه
لان ما ندري شنو الخافي لعيالنا في المستقبل

نحرق دمنا ونضغط عليهم يتعلمون ويدرسون ويشدون حيلهم
وغيرهم ياخذها على الساهل من غير ضمير

AbWaBy said...

كل اللي أقدر أقوله الوضع خطير ويخوف
وماكو أحد ما عنده شهاده ...

الله يستر ويوفق الجميع ..

Manal said...

ابوابي

الله كريم
والله على الظالم

بس يعز علي ديرتي والناس اصحاب الضمير الحي

شاكرة لك مرورك يالغالية