Welcome

مدونتي شخصية,و سأنشر من خلالها مواضيع يهتم بها اغلب الاشخاص

Monday 28 December 2009

نسألكم الدعاء

السلام عليكم جميعا. ما هي الا ايام قلائل ويثبت فيها الانسان جدارته، فوقت الامتحان يكرم المرء او يهان. وان شاء الله سنحظى بدعائكم جميعا لنخوض تلك الفترة بسهولة ونجاح ان شاء الله تعالى. سابدء الامتحانات بعد اقل من شهر من الآن ولهذا سانقطع عن التدوين ومتابعة مدوناتكم العامرة حتى اعود باذنه تعالى نهاية شهر يناير. ساكون بعدها متفرغة للتدوين لمدة لاباس بها حتى ابدء مرة اخرى الفصل الدراسي القادم.

كم من الامور التي وددت لو اكتب عنها واشارككم فيها الا ان الوقت ضيق والافكار تتأرجح ما بين محتويات الدراسة والمشاغل اليومية. ولكن الاكيد اني احمل في جعبتي الكثير الكثير من المواضيع التي احب انا اناقشها معكم وان استفيد من آرائكم. ان للكتابة ساحة جميلة مليئة بالورود التي استمتع بالتجوال فيها. اكتب لاتنفس وانا قش لاتعلم. واقرء لكم لاستفيد، فاني لا استغني عن كتاباتكم وافكاركم.




فالى لقاءٍ قريب في السنة الجديدة القادمة، جعلها الله تعالى سنة خير على الجميع



Sunday 20 December 2009

الحسين يجمعنا



Ya_Hussain_by_alhashem
Originally uploaded by TAbbas

مدينة العلم

هناك مدارس كثيرة تنشر الوعي والثقافة بين البشر. ولكن المدارس تختلف باختلاف توجهاتها. الابوين مدرسة يتعلم منهما الابناء. الابوين هم المدرسة لابنائهم يعلمونهم الصبر والتحمل والادب والاصرار وان لا نؤجل عمل اليوم الى الغد. ولكل مدرسة علم، يميز هذه المدرسة وهو قدوتها فيما تبث من علوم. ولا يوجد هناك افضل وانقى واجمل واكمل من مدرسة ريحانة رسول الله ص. فان مدرسة الامام الحسين تعلمنا ان للصلاة طعم ولذة وقيامها واجب وفرض في اي مكان كنا وفي اي حالة كنا بها. امر الحسين اصحابه بالصلاة في لحظات الحرب ولم يخشى سهام الكفر. علمنا الامام الحسين اللباقة بالحديث والمناقشة وان نكون دعاة بغير السنتنا ومنها تحرك قلب الصحابي الجليل الحر بن يزيد الرياحي ليفر من جيش العدو وينظم الى صفوف المدافعين عن حق الحسين واهل بيته. الامام الحسين مدرسة، وكيف لا ومعلمه خاتم النبيين والاوصياء محمد ص رسول هذه الامة.


السلام على الحسين وعلى اصحاب الحسين وعلى الارواح التي دافعت عن الامام الحسين ورحمة الله وبركاته

Friday 18 December 2009

الشتاء والكستنة



الكستنة نوع من انواع ال... والله ما ادري فواكة ولا خضار. ولكنني اعلم انها تميز الحياة الشتوية في الكويت والجلوس حول دوة الفحم. احلى لحظات الشتاء الجاف البارد في الكويت تميزه جمعة الاهل في الخيمة في البر او في بيت العائلة حول دوة الفحم مع تزيينا بغوري الشاي المهيل والحليب بالزعفران وشاي اللومي. يا سلام على احلى اللحظات والايام الخوالي التي اتمنى ان ترجع مرة اخرى.

الكستنة جوها الاصلي هو الكويت مع الاهل والاحبة والفحم بالخصوص. الفحم وليس الفرن كما انا الآن في ديرة الغربة وبلد الضباب. يختلف طعمها على اختلاف مكان طهيها. ولكن لا مقارنة بين خروجها من بين الجمر والاخرى التي تخرج من الفرن. فلكل شيء مكانه الخاص الذي عليه تتغير صورته وطعمة باختلاف استخدامة. فانني احب ان استلذ بالكستنة
في جوها الخاص. وان استخدم المدفأة الغربية
(fierplace)
في جوها البارد الذي يطول اكثر من 5 اشهر في السنة ولبعض الاشخاص اطول من هذه المدة بكثير. المدفأة والديكور الذي بات على مشتهاة الناس يختلط ما بين السدو والمدفأة الغربية الشكل وعلى جانب آخر جلسة عالية المستوى كالتي في الحانات او البارات. لا اعلم على اي اساس يقوم الناس بخلط ديكورات مختلفة في بيتهم وكانهم يريدون كل شيء مرة واحدة بدون اي تخطيط.

يستغرب الزائر الى مدينة الضباب ان الشارع الواحد يتميز بتشابه ديكور البيوت من الخارج. وكانها حالة قمع للحرية بينما يراها الاخرون على انها ديكور خاص يعبر عن عمر المنطقة وافضل للنظر من ان نرى بيت عالي واخر ذو دور واحد والوان في بعض الاحيان تكسر العين. وذلك فقط كي نكون مختلفين عن الاخرين. حتى عندما يفكر الغرب ببناء مجمع سكني او تجاري فان اختيار الديكور الداخلي والخارجي يكون على اساس تاريخي يميز المنطقة او حقبة زمنية معينة مما يجعله تحفة فنية يستمتع الزائر بالنظر الى معالمه الجميلة المعبرة. اما في الدول العربية فانهم يحاولون ان يبنون المجمعات والمعالم المشهورة في الدول الغربية الاخرى.

الكستنة موجودة في الكويت وفي لندن. ولكن نصيحة لا تاكلونها الا اذا كانت مشوية بالفحم ولا ماراح تحسون بالطعم الاصلي. ونهايتنا جربناها بالفرن لان ما قدرنا نصبر نرجع الكويت.

Tuesday 15 December 2009

وما بعد الغياب


وما بعد الغياب الا اللقاء وما احلى اللقاء بعد طول انتظار. السلام عليكم جميعا زوار مدونتي الغاليين. اشتقت للتدوين ولمتابعة الاحداث الجميلة التي تخطها اقلامكم وتحكيها قلوبكم. كنت متابعة من بعيد لبعض المواضيع من مثل فضة وشاهين للغالية القريبة البعيدة الزين (بس ترا وايد طويلة الاحداث يعني كنت اطوف شوي). والحبيبة صاحبة التدوينات الرائعة بالسرد القصصي المشوق الاخت نيكون (سالفة الجدر خلتني اموت من الضحك بغرفة الكمبيوترات بالجامعة). لم استطع الاستغناء عنكم. والبقية ايضا الاعزاء والعزيزات في فترة عيد الاضحى واعياد الميلاد. فانني كنت هناك، موجودة بينكم .

كانت ايام عصيبة تلك التي مضت ولم يبقى منها الا الذكرى والدرجات على الورق. الدراسة شيء ممتع ولكنها تاخذ من الانسان وقته مع احبائه وهواياته. الدراسة في الجامعات البريطانية تختلف كثيرا كثيرا ولا مقارنة هنا بينها وبين الدراسة في جامعة الكويت. لا استطيع ان اطرح اي مقارنة الا ان ما يدرس في الجامعات البريطانية يحمل كل معنى التاهيل لان يخوض الطالب الحياة العملية وتحمل الصعوبات. يهيأ ليستطيع ان يكتشف السلبيات والايجابيات في العمل وان يكون ذا نظرة واسعة تجاه متطلبات العمل. بعيدا عن العمل، فان طريقة التدريس وملحقاتاها تختلف وبعيدة كل البعد عن الحياة الجامعية في الكويت. فقد نظمت الجامعة رحلة لاحد القلاع الجميلة واستمتعنا خلالها كثيرا. هناك برامج رائعة تنظمها الجامعة تتيح للطالب المشاركة فيها والتعرف على زملائه في الكورس. تلك العلاقات بين الطلبة تساهم في اثراء الدراسة والاستيعاب ومشاركة المعومات وتبادلها.

الفترة الماضية كانت اول كورس من الدراسة والامتحانات بعد شهر من اليوم والله يسهل علينا وعلى الجميع. حبيت اشاركم بالصور للاحداث التي مضت. والصور خير راوي للقصص والاحداث