Welcome

مدونتي شخصية,و سأنشر من خلالها مواضيع يهتم بها اغلب الاشخاص

Sunday, 4 July 2010

Diet 2

أعلم باني تاخرت بالكتابة، انشغلت قليللا، وكما يقول المثل: تجري الرياح بما لا تشتهي السفن. انظارأغلب الناس واهتمامهم مرتكزة على مباريات كرة القدم وموضوعي لا يخص كرة القدم بالتحديد مثل موضوع الحبيبة الزين، ولكنه عن الاكل الصحي وليس بعيدا عن موضوع الحبيبة نيكون.

الصورة ادناه هي احدى صور رحتنا الى جنيف 2010 وباقي الصور موجودة على موقع فليكر

انتهينا من الجزء الاول في مو ضوع الحمية الغذائية بشرح اهمية اتباع نظام غذائي صحيح. حيث تناول بعض المعلومات المفيدة حول مقدار السعرات الحرارية للافراد باختلاف الجنس والعمر وايضا بعض الاعمال المساندة للرياضة والمجهود الحركي وما يقابلها من كمية حرق للسعرات الحرارية. في هذا الجزء الثاني ساتطرق الى نوعية الاكل او الوجبات وبعض الرياضة التي تساهم بالتحديد على انقاص الوزن.

فبعد 4 الى 6 اسابيع من التدريب والتعود على النمط الصحيح بالاكل والغذاء المتوازن وعمل مجهود بسيط لتعويد الجسم على الحركة ومثل ما يقال فان في الحركة بركة. ناتي الى اختيار الاكل وبالتحديد الوجبات الغذائية خلال اليوم. فيجب ان نبدء بوجبة الافطار لأنها من أهم الوجبات وبداية اليوم. فيجب ان تشمل عناصر غذائية كافية لتمدنا بالطاقة، مثل البيض , جبن قليل الدسم ومعه الجوز من المكسرات, السيريال المحتوي على النخالة, حليب قليل الدسم, سلطة الخضار, المورتاديلا, شاي, قهوة. فيمكن ترتيب قائمة الافطار باختيار مجموعة مما سبق وتغييرها في كل يوم حتى لا يتم الاحساس بالملل.

بالنسبة لوجبة الغداء فيمكن ان تحتوي على الدجاج, السمك او الماكولات البحرية, واللحم, والخضار. وطريقة الطهي اما ان تكون مع صلصة الطماطم او مع صلصلة بيضاء بالجبن او الباشاميل الخالية من الدهون او قليلة الدسم.و بجانب اي نوع من الايدام المذكور مسبقا يقدم بطاطس مسلوقة وسلطة او خضار.

اما وجبة المساء فيجب ان تكون خفيفة مع مراعاة الانتهاء منها قبل
ساعتين من موعد النوم
على الاقل . وجبة العشاء ممكن ان تكون مثل وجبة الافطار او تنويع ما بين محتويات وجبة الغداء والعشاء. يجب مراعاة السعرات الحرارية وشرب كميات كافية من الماء خلال اليوم والاستغناء عن العصائر بانواعها لما تحتويه من سكريات الا ما يحضر في البيت. والاهم ان يتم اكل انواع من الفواكة بكميات جيدة بين الوجبات. ويمكن ايضا ان ندخل الروب قليل الدسم بانواعه, ان كان العادي او بالنكهات المختلفة المتوفر في الجمعيات كنوع من المكملات بين الوجبات.

ناتي الى انواع الرياضات ومدتها. فيجب ان ننوه بان المشي العادي لمدة ساعة او اكثر جيد ولكنه لا ينزل الوزن الا بعد مدة طويلة من الممارسة ولكنه ممكن ان يساهم بالمحافظة على الوزن.من احلى المواقع التي يمكن الاعتماد عليها لمارسة انواع من الحركات الرياضية هي سبارك. وهناك انواع من مقاظع الفيديو المفيدة لتسهل عملية شرح طريقة ممارسة الرياضة موجودة في هذه الوصلة

اتمنى ان يكون الموضوع مفيد ويهيئكم للشهر الكريم

8 comments:

why me said...

صباح الخير



:)


وشكرا على الموضوع المفيد

Manal said...

صباح العسل يا احلى واي مي
:)

الموضوع وايد مهم بالنسبة لي بس ما ادري اذا قدرت اوصل هالمعلومة او لا
بس ان شاء الله خير
ويرزق الجميع الصحة والعافية
:)

ميمة السبيت said...

** منال ولهنا عليييج وين هالغيبه و بشرينا شسويتي بالدراسة

Manal said...

ميمة
حبيبتي تسلمين
عالسؤال
=)
الحمد لله كله ببركة دعائكم

الله يسهل وانخلص ونفيتك

انا الي ولهت عالتدوين واصدقاء التدوين والله
لكم وحشة
الله لا يحرمني طلتكم

=)

7osen said...

الصراحة الوجبات اللي ذكرتيها في الرجيم لو اكلها امتن ما اضعف

هههه

انا مسوي رجيم وما اكل إلا وجبة وحدة باليوم ومراعي فيها السعرات الحرارية
نزلت في اول اسبوع بصورة كبيرة لكن وقف وزني عند نقطة معينة رغم استمرار الرجيم
مادري ليش

شكرا لج على هالموضوع المميز
إللي اغلبنا نحتاج نطبقه

:)

مالك الأسلمي said...

صباح الخير أخت منال

أولاً أتمنى أن تكونوا وفقتكم في الإختبارات وحصلتهم على أعلى الدرجات

,

بالنسبة للحمية الغذائية

مريت بتجربة ناجحة بحمد الله

ووصلت للوزن اللي كنت أبيه

,

لتخفيف الوزن لابد من اتباع نظام غذائي معيَّن
( عادات غذائية )
ولابد من الإستمرارية عليها

النتائج المرضية تحتاج منّا فقط الصبر

,

عن نفسي اعتمدت على تقليل النشويّات

ما آكل عيش

خبز أحاول إذا كثرت آكل بالوجبة الوحدة خبزة لبنانية أو أقل, الحكومة صغّرت الخبز اللبناني عندنا فساعدونا من حيث لا يعلمون.

أثناء تناول الخبزة أحاول أقطعها لأربعة أجزاء وأخيّل نفسي أنه عندي أربع خبزات

أحاول أصغر قطعة الخبز اللي آكلها في كل لقمة

إذا رحت لمطعم أو طلبت من مطعم أتجنّب البطاط, أو آكل منه الشي القليل

وبشكل عام ما آكل إلا إذا كنت جوعان, أطباعنا الإجتماعية تلزمنا إننا نشارك بكل وجبة ريوق غدى عشا حتى لو ماكنا جواعى, أنا إذا ما كنت جوعان أعتذر منهم.

الأكل الخفيف بين الوجبات الرئيسية بالذات الشبس أتجنبه, وإذا أكلت شبس ما آكل من الأحجام الكبيرة كيس صغير كافي, برينغلز وليز الكبير دمّر حال الأطفال, الطفل يظل ياكل إلين ما تصيبه التخمة.

المشروبات الغازية ما أشربها إلا لمن ما يكون في حل إلا هي, الشاي أعدِّل سكره عن نفسي أحط قفشه متوسطة وحدة بالكاسة الكبيرة.

الفواكة والخضار آكل منها كثر ما أبي, اللحوم آكل اللي أشتهيه منها مع العلم إنه يجب الحذر منها من بعد سن الثلاثين.

مع الأسف ماني مواضب على الرياضة, ويمكن لو كنت مواضب عليها كان حصلت على النتائج المرضية بوقت أسرع.

###

نصيحة أخيرة لتقليل الوزن

كل إنسان مختلف عن الثاني

الرجل مختلف عن المرأة

الكبير مختلف عن الصغير

فالنظام الغذائي أو العادات الغذائية اللي تتماشى مع الصغير يمكن ما تتماشى مع الكبير

واللي تتماشى مع الرجال ما تتماشى مع المره

فكل واحد لازم يبتكر لنفسه النظام الغذائي اللي يلائمه واللي يقدر إنه يستمر عليه لشهور وسنين حتى يصل لهدفه والوزن المثالي اللي يبغيه

###

كلمة السر باختصار

" اعرف شنو تاكل "
و
" الصبر "

أغلبنا ياكل وما يعرف شنو ياكل

ولمن يبي يضعف يحرم نفسه من كل شي

فيصاب باحباط ويرجع ياكل أكثر من قبل

###

أنا بحدود سنة الـ2002 كنت متين, قبل سنة بس كنت زايد 10 كيلو عن وزني المثالي, وتوني يالله وصلت لهدفي, وبحمد الله ماني خايف إني أرجع أمتن لأنّي ماني ناوي أغيّر عاداتي الغذائية اللّي خلاص صارت جزء منّي.


###

أعتذر على الإطالة وشكراً لطرح الموضوع المفيد أخت منال.

Manal said...

7osen

حياك الله في البداية
:)

والله يرزق الجميع الصحة والعافية

بالنسبة للاكلات الي انا ذكرتها والمعلومات الي كانت بالجزء الاول من الموضوع تبين ان كل انسان مختلف عن الثاني

اهم شي تعرف لنفسك شنو الاكلات الي تساعدك على ان تكون شبعان وما تزيد الوزن
والاهم
التعود عليها
وممارسة الرياضة

والوزن لابد من وقوفة فترة لكن هذا لا يمنع من المشي على النمط الصحي في الاكل

لا تحرم نفسك من الاكل
هناك اكلات تفيدك وتحسسك بالشبع من غير حرمان

اتمنى لك الصحة دائما

شاكرة لك مرورك الجميل

Manal said...

مالك الاسلمي

شاعرنا المميز
:)

حياك الله في بيتك الثاني

بالنسبة للدراسة فنتمنى دعائكم لنا والله سبحانه يوفق الجميع

ما في شي سهل بس بالتعب شوي نحصل الي نبيه
:)


الصراحة تعليقك يكفي ويوفي

واتفق معاك بكل حرف

صحيح اساس الريجيم هو الصبر والتعود على النمط الصحي في الاكل بصورة يومية

وما نتاثر بالعادات الخاطئة الي تعودنا عليها سنين طويلة
والي لما الحين منتشرة بين العائل

العزايم والاكل تالي الليل
وقلة الحركة
من المدومرات لحياة الانسان

امراض غريبة عجيبة صارت تطلع بهالزمن
وما نعرف شنو سببها


اشكرك اخوي مالك
والله يرزقنا واياكم الصحة والعافية
:)