Welcome

مدونتي شخصية,و سأنشر من خلالها مواضيع يهتم بها اغلب الاشخاص

Saturday, 28 June 2008

What do you think?


الحياء

كيف نراه؟

حياء الؤنثى
كيف يراه الرجل
وكيف تراه المرأة؟؟

واين نجد الحياء في مجتمعنا؟




بالنسبةِ لي

فان الامور من سيئة الى اسوء

أٌجرح عندما ارى بنات بعمر الزهور لا يمتلكون هذا الكنز الكبير
الا وهو الحياء

الحياء ليست كلمة تقال

الحياء فعل
يجب ان يكون محسوس

الحياء اجمل ما يكون على البنت
ويبدأ بالضمور بعد الزواج ليشكل شخصية المرأة الرزينة الواعية والمثقفة

لا تجعلوا شاشة الكمبيوتر تحول ما بينكم وبين شخصيتكم الاصلية
وما تحملونه من فلسفة اسلامية وثقافة العادات والتقاليد

بالعامية او بالكويتي الفصيح
يشير الرجل الى الؤنثى قليلة الحياء
بالخفيفة

وآه كم هي كبيرة هذه الكلمة

ثقي يابنة المبادئ والتحرر ان الحياء شيء مهم في البنت
والمرأة بشكل كبير

فلا الحياء يعيق من ثقافتك
ولا الثقافة يمكنها ان تعيق الحياء

الحياء من سمة المرأة مربية الاجيال
التي يرغب الرجل الصالح بالزواج منها

وقلة الحياء تهلك المرأة وتؤدي بسمعتها واهلها
فقال تعالى : (( فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً)) (الأحزاب:32)



اتصفح الانترنت
المدونات والمنتديات
وارى التلفاز واسمع الاهل والاصدقاء

وينتابني شعور بالاسى على بنات المجتمع

كل يتكلم ويذم نقص الدين والالتزام والمستوى المنحط في المجتمعات العربية والاسلامية

وبعدها ارى عكس ما يقال
وكأن الكلام سهل ولكن التطبيق صعب

ليس عيبا ان تفكر البنت بحاجتها للحب والزواج
ولكن يجب ان يكون هناك حياء وعدم البوح بهذا الاحساس جهرا

الا للمقربين كالام او الصديقة او ما شابه ذلك

لا تعتبري جلوسك خلف شاشة الكمبيوتر سيدوم طويلا
او ان تصنعي لنفسك شخصية اخرى معاكسة للواقع
فقط للهروب

لا تتحدثين في مجلس عن الاخلاق والعفة وانت كل البعد عنها في مجالس اخرى امام الملأ

لا تكتبين عن شخصية المرأة الملتزمة وتذهبين للتعليق في مدونات اخرى باسلوب خفيف وساخر بدون تلك الحدود التي تحدثتي عنها سابقا


ذكر الحياء في القرآن الكريم
قال تعالى: "فجاءته إحداهما تمشي على استحياء قالت إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا" القصص-25

الاسلام ركز على حياء المرأة لا باللباس فقط
وانما حياؤها السلوكي
في مشيتها وجلوسها وكلامها

وفي هذا الزمن ومع التطور والتكنلوجيا
يجب ان يكون الحياء حتى من وراء شاشات الكمبيوتر
الاسلوب الصحيح في الكتابة وابداء الرأي والتعليق على الرجال والنساء



ان كان الحياء جمال الؤنثى

فبماذا نصف رجولة الذكر
؟؟

تكلم الكثير عن الحياء

فعن الإمام علي بن أبي طالب (ع)
(مَن قلّ حياؤه قلّ ورعه)

وايضا عن الإمام علي بن أبي طالب (ع)
إذا لم تخْشَ عاقبة الليالي
ولم تستحي فاصنع ما تشاء
فلا والله ما في العيش خير
ولا الدنيا إذا ذهب الحياء
يعيش المرء ما استحيا بخير
ويبقى العود ما بقي اللحاء

وصف الكسندر بوشكين الحياء فقال
(جمال بلا حياء .. وردة بلا عطر)

في التلفاز وقبل ايام قليلة

سمعت هذه النشيدة واعجبتني

فبحثت عنها في الانتر نت

وجدت ان لها علاقة بسيطة بمحتوى هذا الموضوع




وفي الختام ادعو رب العالمين ان يرزقنا وبنات المؤمنين والمؤمنات بالحياء والعفة
ولكم مني تحية

27 comments:

مُحَسّدْ said...

الحياء يزيد المرأة جمالا

لا اشك في ذلك

:::ShoSho::: said...

والله شي مؤسف البنات ماكو حيا مرات اصلا انا اكون مستحيه من شي و اشوف اللي عمرها ١٤ ما تستحي اقول يا ربي شنو هذا؟!!

برنسيس إيكاروس said...

ابنتي الرائعة منولة
كلام صادق وجميل وحكيم
وشكرا لك لأنك أثرت هكذا موضوع
مفيد وصريح
***
بصراحة
العلم والثقافة
لا ولن يقفا عائقا أمام البنت او المرأة التي تتمتع بالحياء الأنثوي الجميل الذي يزيدها رقة وأنوثة وخلق وتألق
فالحياء مطلوب في وقته و مكانه
والتخفيف من الحياء أيضا له مناسباته ووقته
وبالتالي
على المرأة أن تكون حكيمةو حذرة وذكية لتلك الأمور الحياتية
التي تقابلها يوميا
ولا تنسى أن الحياء نصف الجمال
أليس هو من يلون خديها باللون الأحمر ؟
لك حبي
منى

Mel7 El7ayat said...

موضوع جرئ و واقعي
الأخت سلسبيل

مما لاشك فيه ان الرجل يخسر احترامه للمرأه لما تخسر حياؤها والحياء مو بس بالسلوك والحركه واللبس ، اهو بعد في الكلام واختيار الالفاظ و وارتفاع الصوت وخصوصا بالأماكن العامه

موضوع جميل جدا ويكثر الكلام فيه

شكرا وانا من المتابعين

ملح الحياة

kila ma6goog said...

النشيدة صخررررررررر

darkness said...

تسمحين لي اوقف و اصفق لج

و تسلم ايدج

و ربي يجزاج خير

جد جد جد هذا موضوع مهم

لازم الكل يقدره

مو بس البنات حتى الشباب

ترى المدونات الكل يدشها

و جد السالفه صارت حيل تفشل

:(

|:| DUBAI |:| said...

Post Mofeed

: )

Shokran Manal !

Fee Mezan 7Snaatch inShalla !

ManalQ8 said...

مُحَسّدْ

كلام سليم اخي الكريم

شكرا


===================================


:::ShoSho:::


اختي وحبيبتي

هذي الدنيا حبيبتي

صح كلامج

هذا الملاحظ الصراحة

بس الحمد لله على كل حال


===================================


برنسيس إيكاروس

عزيزتي الغالية على قلبي
كلام حلو

من انسانة صاحبة خبرة في الحياة

تشرفت بتواجدك استاذتي العزيزة

:)
===================================

Mel7 El7ayat

حياك بالزيارة الاولى

واتشرف انك تكون من متابعين المدونة

شكرا على التعليق

تحياتي اخي الكريم
:)
===================================


kila ma6goog

يعني الموضوع مو ذاك الزود؟؟

يالله الحمد لله

ManalQ8 said...

darkness

تسلمين يالغالية
:)

والله كلامج الي يبرد القلب

اختي غالية
:)

تحياتي لك
==================================


|:| DUBAI |:|

اهلا اختي دبي

الحمد لله ان الموضوع اعجبج
:)

الله يبارك فيج ويوفقج

شاكرة لك المرور الحلو

وموفقة يا رب
:)

Rawan said...

موضوع ممتاز!
و في وقته ..لان النماذج الي اشوفها في بعض المدونات تنرفزني شخصيا و صج صج ماكو حياء بالمره!

اكرر البعض .. و البعض الاخر قمة الادب و الاحترام مثلج اختي منال ..
:)

التوعيه ضروريه و الوازع الديني يكون اقوى سد ضد اي شي سلبي

شكرا :)

Kuwait said...

كلام رائع ومدونه مميزه استمتعت خلال جولتي فيها ..
بالنسبه لي أحب اكون على طبيعتي ما أتصنع شي مو فيني ..
سواء خلف الشاشه أو خارجا بعيدا عنها
..
أتحلى بالحياء ولكن بصوره معقوله وأمتلك الجرأه ولكن ولله الحمد بصورة الأدب وبحدود الاحترام :)
الله يعطيج الف عافيه :*

رجل يحمل مشاعر said...

الحياء خلق بدأ للأسف بالتلاشي بدعوى الحريه والحياه السريعه وايقاعات أفكار الغرب.

اليوم ومع الأسف بدأنا نرى في اسواقنا ومولاتنا وشوارعنا بعض المظاهر التي يستحي الحياء ان يراها ولكن رغم كل هذا لا نزال نرى ان الخير والحياء والثقافه هي ما يميز بناتنا وان خرج بعضهن عن هذا الخلق.

ليتكن معاشر النساء تقمن حمله مرادفه لركاز تعلن فيها ان الحياء يجب ان يعود وان الظواهر التي لا يحبها الإنسان الخليجي والكويتي يجب ان تزول ولذلك بودنا ان نأخذ من ماضينا الجميل ذلك الحياء الذي كان يزين كل إمرأه موجوده في تلك الفتره.

اختي الكريمه منال مقال رائع جدا وسرد جميل حقا فبارك الله لك في علمك وادبك وحياءك وحسن اسلوبك.

دمت بخير

blue-wave said...

الحياء
اين نحن من هذة الكلمه؟
تحياتى لتذكيرنا بها

Flowera said...

صدقتي في كلامج العقلاني الحكيم


اسمحيلي سلسبيل إني أقول حق الكل ياليت يقرى هالبوست

http://flowers-flowera.blogspot.com/2008/06/blog-post_30.html

MaNaYeR said...

مرحبا شخبارج يالغاليه



احلى شي ان البنت تكون مستحيه ... وترا بالحياء والخجل حل لامور وايد وتجنب لمشاكل بعد اكثر




:)

الزرقاء و ندى الجنة said...

بوركت اختي منال ..كما قال الرسول صلى الله عليه و سلم

"الحياء شعبة من الإيمان " رواه البخاري

أرى أن البعض يرون أن الحياء هي الخجل فيجب أن يتخلصوا منها !
..
والأنشودة من أجمل الأناشيد سلمت يمناك اخية :)

لؤلؤة said...

منال
حياء الأنثى ان راح ضاعت الدنيا
وحياء الرجل يسد الباب الثاني
اكسندر ما بالغ يوم قال وردة بلا عطر

تسلمين ع البوست الهادف

صبا said...

مبروووووووووك

منا ل علي التخرج

ومنها للاعلي يالغاليه


حبيبتي والله

تستاهليين كل خير يالغاليه

تحياتي
:**************

Anonymous said...

يعطيج العافية على الموضوع الأكثر من رائع..
ويقول المثل إن لم تستحي فافعل ما شئت..
وللأسف هذا اللي حاصل في مجتمعنا الحين..
واللي يضايقني ان البنت اللي فيها حياء يسمونها معقدة
أم.ع

ManalQ8 said...

روان

السحة الاجتماعية فيها من الامور الصعبة الكثير

وقلة الحياء بين بنات المجتمع واحدة منها

الله يقدرنا ونحاول نتغلب على مشاكل المجتمعانا ماج
التوعية ضرورية
ما يحتاي نحط الكمبيوتر في غرف مغلقة

ووين متابعة لاهل

شاكرة لج المرور عزيزتي الغالية

ManalQ8 said...

كويت

مشكورة على الكلام الحلو

والاحلى زيارتج

وقلمج الي يخط كلمات حلوة على صفحات هذه المدونة البسيطة

مشكورة على التعليق

والله يعافيج
:)

ManalQ8 said...

رجل يحمل مشاعر

اخي الكريم

شاكرة لك اثرائك للموضوع باضافاتك الجميلة


كلام سليم

وفي صلب الموضوع

بس بالنسبة للحملة

اتوقع الموضوع يطول
ويفتح آفاق كبيرة

لنا حديث في هذا الموضوع في القريب العاجل ان شاء الله


شاكرة لك تواجدك
والكلام القيم
:)

ManalQ8 said...

بلو-ويف

صدقت
ولكن هناك من يتحلى بها في عالم مختلف عن هذا العالم ان شاء الله

لك تحياتي لتواجدك الكريم
:)
===================================

Flowera

حياك

جميل

ساقرء ما كتبت ان شاء الله

شاكرة المرور الطيب
:)
===================================

مناير

يا هلا يالغالية

يا هلا بهروستنا

:)

حياج

وشاكرة لج الاضافة
===================================

الزرقاء وندى الجنة

حياج اختي العزيزة

منورة
بالتواجد والكلام الحلو
:)

ManalQ8 said...

لؤلؤة

حياج اخيتي العزيزة

:)

ما نقول الا الحمد لله
اكيد:)
===================================

صبا
مشكورة

والله يبارك فيج

تسلمين

:)
===================================

ام علي

حبيبتي

حياج

واضافة في محلها

وما لنا الا الدعاء
وزيادة الحرص مطلوبة في هذا الزمن

والله يحفظ الجميع

:)

iNoor said...

كلام جميل جدا ومؤثر


الله يهدي بنات المؤمنين وأولهم أنا لوول << صريحة البنت

Q8-MaNaL said...

كفيتي و وفيتي يا منال،قلتي كل شي ودي أقوله،عبرتي عن كل اللي في بالي
تسلم إيدج على كل كلمة كتبتيها
و عسى الله يرزق البنات الفاقدين الحيا هذي النعمة و الكنز الثمين اللي ما يعرفون قيمته
و يعطيج الف عافية يا الخلوقة

ManalQ8 said...

iNoor

:)
يا حلوج والله انتي زينت البنات والله يحفظج لاهلج ان شاء الله



==================================

Q8-MaNaL

تسلمين عالمرور يالغالية والبركة بالبات الحياويات الامامير الله يحفظهم , ترى ان خليت خربت. والحمد لله, الموجود يهون الجروح

لابد من وجود البنات الي يستاهون يكونون امهات ويربون اجيال. انا ادري ان الوضع في عالم التدوين شوي سيء, لكن ندعي لهم. لكن اكيد عالم التدوين ما يمثل اغلب المجتمع, وان هناك بنات الى الآن يتمتعون بالحياء.

:)